نبذه

نبذة عامة:

في ضوء النجاح الذي حققته تجربة تطبيق نظام ضمان الجودة بالمؤسسات العالمية بادرت جامعة الملك عبد العزيز بتبني الجودة نظرياً وتطبيقياً. لذا كانت الجودة محوراً أساسياً من محاور الخطة الاستراتيجية للجامعة، كما اتخذت الجامعة العديد من الخطوات التطويرية من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة إلى إحداث تطوير نوعي لدورة العمل بالمؤسسة الجامعية بما يلائم المستجدات الأكاديمية والتعليمية والإدارية، ويواكب التطورات الساعية لتحقيق التميز في كافة العلميات في جامعة الملك عبد العزيز. وبناء عليه فقد كانت الجامعة من أوائل الجامعات السعودية التي استحدثت برنامج الجودة الشاملة بتاريخ (8/10/1421هـ) ليتولى تطبيق الجودة في جميع قطاعاتها من خلال تقديم البرامج الاستشارية والتنفيذية والتعليمية ولتمكين الجامعة من القدرة التنافسية محلياً ودولياً.

في تاريخ (20/03/1435هـ) تم تعديل مسمى إدارة برنامج الجودة الشاملة ليصبح «إدارة الجودة».

المقدمة:

 إدارة الجودة هي إدارة أكاديمية وإدارية تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء وضمان توكيد الجودة وفق المعايير المعتمدة للجودة.

مهام إدارة الجودة:

  • وضع سياسات وبرامج الجودة وضمان توكيدها لقطاعات الجامعة بما يتناسب مع الخطة الاستراتيجية لجامعة الملك عبدالعزيز.
  • وضع آليات مراجعة معايير الجودة وتطويرها بكليات وقطاعات الجامعة المختلفة.
  • دراسة ودعم احتياجات الكليات والقطاعات بالجامعة للحصول على وثيقة الجودة داخل الجامعة.
  • تحديد الشروط والمعايير الواجب توافرها لضمان الجودة وفقا للمعايير الدولية والوطنية وأنظمة الجودة العالمية.
  • إعداد برامج توعية لنشر وترسيخ ثقافة الجودة لمنسوبي الجامعة بمختلف القطاعات.
  • تأهيل قطاعات الجامعة لتطبيق وتنفيذ معايير ومتطلبات الجودة.
  • العمل على تطوير الإجراءات الإدارية والأكاديمية فيما يتعلق بالجودة.
  • اقتراح ورش عمل تدريبية لقطاعات الجامعة أو لبعض الأفراد في مجال كيفية إدارة الجودة وتطبيقاتها والتعريف بالإجراءات والخطوات لمعايير الجودة وضمان توكيدها.
  • الإشراف على تنفيذ الإجراءات والخطوات المعتمدة من الجامعة لمعايير الجودة وضمان توكيدها.
  • العمل على التطوير المستمر لأنظمة ومعايير تنفيذ الجودة واستخدام الممارسات الجيدة المعمول بها في المؤسسات والجامعات العالمية.

 



آخر تحديث
12/20/2015 2:03:06 PM